كيف تحول جملة مكتوبة إلى مسموعة فقط عبر الترمنال

تحويل النصوص المكتوبة إلى سمعية لا يزال في بداياته في عالم لينوكس حيث توجد برامج بسيطة مثل espeak لقراءة النصوص و لكنها تبقى جميعها غير احترافية حيث تظهر و كأنها تقرأ من قبل رجل آلي، لذلك قمت بالبحث لإيجاد طريقة ثانية تمكن من الحصول على نتائج جيدة و لو أن كلمات النص تبقى محدودة.

الفكرة تقوم على استغلال الخدمة التي تقدمها جوجل بصفحة الترجمة، حيث تقوم جوجل كما هو معروف بتوفير امكانية قراءة النص الذي ترغب في ترجمته.

سأقوم بتقديم مثال، لدي هذا الرابط

http://translate.google.com/translate_tts?tl=en&q=%22firefox%22

و الذي إن قمت بنسخه على المتصفح، فسيقوم مشغل الميديا المرتبط بالمتصفح لديك بقراءة عبارة firefox، الآن لو أردت تغيير عبارة Firefox بجملة أطول فسيقوم كذلك بعمل نفس الشيء شرط أن تكون الجملة بالأنجليزية.
و بما أن موقع الترجمة يدعم حوالي 50 لغة حيّة (من بينها العربية و لكن توجد أخطاء في القراءة) فإنه يمكن تجربة لغات مختلفة شرط تغيير حرفي en باللون الأحمر برمز اللغة التي ترغب في تجربتها مثلا، استعمل fr للفرنسية و ar للعربية مع تغيير العبارة بطبيعة الحال.

و لكن لحد الآن لم نحصل على أي ملف صوتي و ذلك لأننا لم نقم بعد بالتحميل، مثلا أرغب في تحميل مثال Firefox الموجود بالأعلى بصيغة mp3، لذلك كل ما عليك فعله هو فتح الترمنال و لصق هذا الأمر باستخدام برنامج التحميل wget.

wget -q -U Mozilla -O "firefox.mp3" "translate.google.com/translate_tts?tl=en&q="firefox""

 في الأخير أريد أن أذكر أن المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمة مباشرة على موقعهم كثيرة و لكن تختلف الجودة من موقع إلى آخر كما يختلف الحد الأقصى للكلمات المستعملة مع العلم أن الحد الأقصى الذي تستعمله جوجل هو 100 حرف.


0 comments: