DouDouLinux توزيعة تهتم بالأطفال

DouDouLinux توزيعة تهتم بالأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة و ستة سنوات و تمنحهم تطبيقات سهلة الإستعمال و ألعاب بسيطة. بإمكان الصغار التعلم و اللعب و لكن من دون مساعدة من الأبوين.

"DouDou" كلمة فرنسية و يقصد بها الدببة أو الألعاب الصغيرة التي تهم الأطفال و يضعنها في أفواههم قبل النوم.





DouDouLinux قد تكون أجمل هدية من الأبوين خصوصا إن كانا غير قادرين على منح طفلهما الوقت الكافي حيث بالإمكان تركهم يشتغلون على الحاسب دون الخوف من أن يعلق الحاسوب أو يقومو بحذف ملفات مهمة. لأنك ببساطة لن تكون بحاجة لتثبيته لكي يعمل لديك, كل ما عليك عمله هو جعله يقلع من فلاش USB أو من قرص CD/DVD.
كما لن تكون قلقا من أن تجدهم قد دخلو على مواقع غير مناسبة للأطفال بفضل web page access filter ( التي انطلقت من نسخة 2010-11)

التعليم و المتعة
لكن دعونا نبدأ من البداية, عند إقلاع القرص سيظهر كما في الصورة بالأعلى, حيث سنرى خلفية جميلة مناسبة للأطفال مع سبعة خيارات أربعة منها تحتوي على ألعاب تعليمية و البقية لتعويد الطفل على استعمال لوحة المفاتيح و فأرة الحاسوب.
TuxPaint برنامج لطيف لتعليم الطفل أساسيات الرسم.

جميع ألعاب DouDouLinux تربوية و خالية من العنف و لكن احذر فبعض الألعاب قد تسبب اﻹدمان للطفل و تجعله متعلقا بها كامل النهار.

بالنسبة للألعاب التعليمية نجد ألعاب لتعليم الحروف و الأرقام (بالأنقليزية), و تعليم لاستخدام لواحق الحاسوب و لعبة جغرافية , إنه ببساطة جميل و مليئ بالخيارات.

أكثر من مجرد ألعاب



و لكن DouDouLinux لا يحتوي فقط على الألعاب بل يحتوي أيضا على بعض التطبيقات الموجهة للكبار كالقراءة, العمل, الإستمتاع , الملتيميديا كمشغل لمقاطع الفيديو و برنامج للمحادثة (Empathy), متصفح ويب (Epiphany) و قاموس انجليزي فرنسي,
بعض ألعاب المغامرات أيضا موجودة إضافة لألعاب الطاولة, فكرية, رياضية و العديد من الألعاب الأخرى.
كما توجد ألعاب تحت قسم Mini DouDouLinux ليلعب الأطفال دون أن يستعملو أدوات أخرى (دون استخدام لكلمة المرور)




بالمستقبل
DouDouLinux يصدر كل ثلاثة أشهر كما ننتظر أن يقع جعلها تعمل مباشرة مع الوندوز من دون الحاجة لتقسيم القرص الصلب,  و إضافة وسيلة لكي لا يسرف الطفل البقاء أمام الحاسوب و أشياء أخرى. أنظر لصفحة موقعهم للتعرف أكثر على مستقبل التوزيعة.

التحميل
بما أنه لا يحتاج إلى تثبيت فالموقع يحتوي على ملفي IMG و ISO للتحميل باللغات العربية, الأنجليزية, الفرنسية, الروسية و لغات أخرى...

تحميل التوزيعة ( تنبيه Ubuntu Startup Disk creator فشل في عمل فلاش USB للإقلاع لذا ينصح بتجربة UnetbootIn f لعمل ذلك كما يعمل البرنامج على وندوز - صفحة البرنامج -

Source 

هناك تعليق واحد: